EnglishFrenchItalianoGermanRussa
FacebookYoutubeYahoogoogleفريق العمل
 
 
الموقع الايطالى /Il sole 24 ore /رحلة مع الفن المصرى من القاهرة الى الصحراء
12/2/2013
 

 

بعد ازالة القناع ،سقط سر اختفائه ،توت عنخ آمون الذى مات عن عمر يناهز 19 عاما فى سنة 1323 ق.م ، والذى كان يعانى من الملاريا ولم يستطع جسمه النحيل تكوين الاجسام المضادة الضرورية لذلك .

بينما نتائج الفحوص التى اجريت على جسم الفرعون لم تكشف الهائلة الغامضة التى تصاحب الرحلة الى مصر القديمة .

اللقاء الأول مع توت عنخ آمون فى المتحف المصرى بالقاهرة حيث يمكن الاستمتاع بالقناع الجنائزى والعرش المصنوع من الذهب الخالص بالاضافة الى الآوانى الكانوبية .

المحطة التالية فى المتحف القبطى جوهرة المنطقة المحيطة بمحطة مارجرجس حيث يوجد مقياس النيل والاشياء التعبدية التى تشهد على الانتقال من الديانات الوثنية الى المسيحية من انسجة وكتب مقدسة ومخطوطات وايقونة 706 م ،ومن بين الكنائس التى يجدر زيارتها فى هذه المنطقة الكنيسة المعلقة او كنيسة السيدة العذراء مريم التى تقع على الآبراج الرومانية والتى تحتوى على الالواح الخشبية المطعمة بالعاج ،بالاضافة الى كنيسة القديس سرجيوس التى  يرجع تاريخها الى القرن الخامس الميلادى وهى مشيدة على المغارة التى اقامت بها العائلة المقدسة فى اثناء رحلة الهروب الى مصر ،الى الجوار منها تقع كنيسة القديسة بربارة .

بعد شراء القرابين والايقونات المقدسة يمكنك متابعة الجولة فى القاهرة القبطية بزيارة المعبد اليهودى معبد بن عذرا حيث يوجد بئر الوثائق المقدسة التى القيت على مر القرون من قبل اليهود ، ولا ننسى زيارة مسجد عمر بن العاص .

 

من القاهرة الى الأهرامات

 

الضواحى الجنوبية الغربية للقاهرة تقترب اكثر واكثر ،ولكن الوصول عند الفجر الى هضبة الجيزة على طول شارع الهرم يبقى تجربة فريدة من نوعها حيث تقف على الافق امام هرم خوفو الذى يتألف من 2 مليار من بلوكات من الحجر الجيرى ،وتؤدى ممراتة الضيقة الى غرفة الملكة وغرفة الدفن الرئيسية التى تقع فى باطن الهرم ،ارتفاعه اقل قليلا من 147 م ،وعثر بداخله على 1224 قطعة من خشب الآرز والتى استخدمت فى تدعيم الهرم وعمل المراكب الشمسية المعروضة حاليا فى متحف الهرم والتى من المحتمل انها استخدمت لنقل جسم الفرعون خوفو من منف الى الهرم عبر النيل .

الى الجوار من ذلك يقف هرم الملك خفرع الذى لايزال يبقى على قمته الواح من الحجر الجيرى الابيض ،الهرم الاصغر والذى لايقل سحرا عن سابقيه ذلك الذى ينتمى الى الملك منقرع .بينما العملاق والذى يبدو مذهلا هو ابو الهول الذى يرجع الى عهد الملك خفرع ويمثل التقاء جسم الاسد رمز القوة مع وجه آدمى محاط بالنمس غطاء الوجه المثالى للفراعنة ،على ممر العصور تم اضافة لحية مستعارة له وهى الآن فى المتحف البريطانى .

الى الجنوب قليلاً من الجيزة وفى موقع ابو صير حيث يوجد كنز من البرديات القديمة المكتوبة بالخط الهراطيقي وحيث يقف على الرعون الرملية اهرام كل من ساحورع ، نفر كارع ،نى وسر رع وبالرغم من انهم اقل اثارة الا انهم ذى مناظر طبيعية خلابة اكثر من اولئك الذين يقفون بالقرب من الجيزة.

 
 
الحجم : 2.26 ميجا الحجم : 0.98 ميجا الحجم : 19.8 ميجا
الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع