EnglishFrenchItalianoGermanRussa
FacebookYoutubeYahoogoogleفريق العمل
 
منجم السكري
منجم السُكَّرِيْ هو منجم ذهب ضخم يقع في منطقة جبل السكري الواقعة في صحراء النوبة (جزء من الصحراء الشرقية) ، 30 كم جنوبي مرسى علم  في محافظة البحر الأحمر المصرية. وهو مرشح لأن يحتل مرتبة بين أكبر ١٠ مناجم ذهب على مستوى العالم . تستغلّه «شركة السكري» وهي شركة مشتركة ما بين هيئة الثروة المعدنية (وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية) و«سنتامين مصر» الّتي يملكها رجل أعمال مصري (ومركز الشركة أستراليا) ، بعدما استحوذت على الشركة المستغلّة سابقاً «الشركة الفرعونية لمناجم الذهب». ويعتبر منجم مصر الأوّل للذهب في العصر الحديث، ولهذه الصناعة مجال للتوسّع في مصر. كما أنّ مصر كانت معروفة قديماً كمصدر للذهب، وتُظْهِر أحد أقدم الخرائط المتوفّرة منجماً في ذات الموقع.

وتسير عملية استخراج الذهب في المخطط الموضوع لها كما ان المؤشرات التقديرية للمخزون تزيد عما تم احتسابه بنسبة 25 %

من 6.84 مليون أوقية إلى 8.56 مليون أوقية وأكدت مؤشرات الحفر  تواجد نسبة  73% من النسبة التقديرية  لمخزون الذهب  كما أن الكثير من مناطق  هضاب  السكري لم تتم فيها عمليات الحفر إلى الآن لذلك من المتوقع ارتفاع كمية المخزون أكثر من ذلك بعد الحفر فى تلك المناطق , كما أن عمليات الحفر الحالية شملت نطاقات أكبر وأعمق بهدف إنتاج 500 ألف طن منها سنويا  . وتشير التقارير أن المؤشرات الاستكشافية بالمنطقة أفادت انتشار معدن الذهب على امتداد المنجم بدرجة تجعل منجم السكري واحداً من أشهر مناجم الذهب عالميا .

 

كما أشارت دراسة  ملخص دراسة الجدوى  التى تمت فى عام 2007  والخاصة  بمنجم السكري  الى الاتى :

1- المنجم به  محطة صهر رباعية تنتج مقدار 200 ألف أوقية فى المتوسط سنويا و لمدة  15 عام هي فترة التعدين والتي من المتوقع لها ان  تمتاز بالرواج الاقتصادي .
2- تكلفة الإنشاء الإجمالية  216 مليون دولار ومتوسط تكلفة التشغيل مقدارها  290 مليون دولار مضاف إليها نسبة 3 % ضريبة على مدار 15 عام .
3- نتيجة لارتفاع أسعار السلع الاستهلاكية وتغير قيمة العملات تم تعديل متوسط  تكلفة التشغيل الى 365 مليون دولار .
ويعتبر منجم السكري هو احدث منجم في مصر تقوم على تشغيله شركةCentamin Egypt المحدودة . يقع المنجم  جنوب مدينة مرسى علم على بعد 30 كيلومتر منها فى أقصى جنوب منطقة الهضاب الجيراتينية وتبلغ مساحة المنجم 160 كيلو متر مربع .

ومرخص للعمل لمدة 30 عام قابلة للتجديد مرة أخرى لمدة مماثلة ومخزون المنجم عبارة عن  نطاق هش وسهل التكسير يحوى مخزون الذهب والذي نجده متداخل مع مركبات شبة جراتينية  من بلورات التوناليت  الجرانيتة ذات الحبيبات  البركانية .

 

 وقد استخدم منجم السكرى قديما فى عهد الفراعنة حيث توجد دلالات على ذلك متمثلة فى عدة نطاقات من الحفر . ومشروع منجم ذهب السكرى تم تقدير المرحلة الاولى للحفر لمدة 15 عام يتم فيها استخراج  مقدار 78مليون  طن من المواد الخام ومن المتوقع تقديريا ان يتم انتاج 1.5 جرام لكل طن كما ان المتخلف من المعادن الأخرى الناتجة  عن ذلك يعادل 374 مليون طن على مدار 15 عام  .وينقسم المنجم إلى أربع نطاقات وهى الفراعنة وراع وآمون والغزالي .

كما وأشارت التقارير أنه  سيتم  إتباع الطرق التقليدية فى عملية التعدين لفصل الذهب عن المخلفات التعدينية الاوكسيدية الاخرى    .

 

وتمر عملية استخراج الذهب  بمنجم السكري بعدة مراحل  وهى:

        التكسير .

        تجميع المادة الخام التى تم تكسيرها.

        طحن المادة الخام .

        تعويم المادة الخام لفصل المعادن الثمينة .

        تصفية و تركيز المنتج .

        طحن المنتج بدقة .

        فصل المعادن الثمينة باستخدام محلول السيانيد .

        التجفيف باستخدام الكربون النشط .

        فصل الكربون عن المعادن .

        فصل الذهب والمعادن الثمينة .

        حفظ البقايا فى المكان المخصص لها .

 
ويتم حفظ البقايا لاحتوائها على العديد من ترسبات الذهب ثم يتم إضافة محلول السيانيد اليها ثم الكربون النشط وبعدها تفصل ترسبات الذهب التى تخلفت من العملية السابقة ثم فى المرحلة الاخيرة يتم الاحتفاظ بالبقايا مرة أخرى فى المكان المخصص لذلك ، ويتم الاستعانة بضخ مياه البحر الأحمر إلى المنجم للقيام بعمليات تعويم المواد الخام والاحلال والترسيب فى محطات المتابعة بينما يتم ضخ 500 متر مكعب لتحليتها لاستخدامها في الشرب والأغراض

الأخرى ,أما بالنسبة للكهرباء فيتم انتاجها عبر محطة توليد الكهرباء الخاصة بالمنجم والتى تنتج مقدار 28 ميجا وات وهى تعمل باستخدام الزيت وتم تصنيعها في تركيا ، كما تم إقامة معسكر سكنى  ليضم عدد 700 فرد ويشغل عدد 400 فرد المعسكر حاليا وعدد 150 فرد يقيمون فى معسكر التنقيب والاستكشاف . وتم الاستعانة بشاحنات ومعدات للنقل والحفر من شركتى COPCO  و CATERPILLAR  .

عرض لخريطة جيولوجية  تبين منجم السكرى

 - المنجم                                   ترسبات معدنية  

  سيلكات الماغنيسيوم               مقدار  تركيز عالى من المعادن المختلطة

ورد بالخريطة عدة تركيزات للذهب تعتمد على المكان  المأخوذ منها العينة  والتى يرمز لها هنا بالرمز ) @ ) ومنها :

 

-  على عمق 41 متر كان تركيز الذهب بالعينة يعادل 1.25  جرام لكل طن .

m@1.25g/t.AU41

-       على عمق 65 متر كان تركيز الذهب بالعينة يعادل 2.24  جرام لكل طن .

65m@2.24g/t.AU

-  على عمق 33,4 متر كان تركيز الذهب بالعينة يعادل 7.30  جرام لكل طن  .

 33.4m@7.30g/t.AU

 
 
لمعرفة المزيد عن منجم السكري اضغط هنا
 
الحجم : 2.26 ميجا الحجم : 0.98 ميجا الحجم : 19.8 ميجا
الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع