EnglishFrenchItalianoGermanRussa
FacebookYoutubeYahoogoogleفريق العمل
 
 
جريدة le matin : اكتشاف مقبرة لأميرة فرعونية تعود للأسرة الخامسة
3/11/2012
 

 le matin جريدة /     

3/11/2012

 أعلنت مصر اكتشاف مقبرة لاميرة فرعونية تعود للأسرة الخامسة ( 2500 قبل الميلاد).كانت موجودة فى منطقة ابو صير على بعد 25 كم جنوب القاهرة .

صرح بذلك وزير الاثار المصرى محمد إبراهيم انه تم اكتشاف فناء مقبرة الاميرة الفرعونية شيرت نبتى الذى يتوسطه أربعة أعمدة من الحجر الجيري . تحمل هذه الأعمدة نقوش هيروغليفية تمثل اسم الأميرة وألقابها .وقد حدد الوزير فى بيان له ان بعثة المعهد التشيكى للآثار المصرية التابعة لكلية الآداب جامعة تشارلز ببراغ هى التى اكتشفت المقبرة واضاف ان اكتشاف هذه المقبرة يشير الى فصل جديد فى تاريخ جبانات ابو صير وسقارة بعد اكتشاف الجزء الجنوبى من المقبرة.تحتوى هذه المقبرة على مقابر لموظفين لا ينتمون الى العائلة الملكية على بعد 2 كم شمال جبانات العائلة المالكة للأسرة الخامسة.اكتشفت ايضا البعثة التشكية فى مقبرة الأميرة ممر يمتد إلى جنوب شرق الفناء .يوجد على جدار الممر أربعة مداخل تؤدى الى أربعة مقابر اخرى.

  وقد صرح رئيس البعثة التشيكية ميروسلاف بارتا انه تم اكتشاف مقبرتين تخص كبار الموظفين فى ظل حكم الملك دجىكار ايزيس. تحمل احد هاتين المقبرتين لقب( كبير العدالة بالبيت الكبير) والثانى يحمل لقب ( مفتش خدم القصر) والمقبرتين الاخرتين فى الطريق للتنقيب عنهم .احدى هاتين المقبرتين تخص موظف يحمل لقب ( المشرف على كتبة الفرقة ).تم العثور فى هذه المقبرة على باب وهمى وثلاثة تماثيل .يوجد فى الممر اربعة نواويس كبيرة من الحجر الجيري تضم العديد من التماثيل حيث يرجع احدها الى رجل  بمصاحبة ابنه.
  الموقع الفرنسى
 
الحجم : 2.26 ميجا الحجم : 0.98 ميجا الحجم : 19.8 ميجا
الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع