EnglishFrenchItalianoGermanRussa
FacebookYoutubeYahoogoogleفريق العمل
 
 
صرح تلفزيون "فرانس 24" أن مراسلته في القاهرة قد تعرضت لاعتداء همجي بالقرب من ميدان التحرير المضطرب.
20/10/2012
 

موقع صحيفة واشنطن بوست

20/10/2012

تعرضت مراسلة لقناة "فرانس 24" لهجوم همجي بالقرب من ميدان التحرير بالقاهرة بعد حاصرتها مجموعة من الأشخاص، وذلك حسب ما قالته الشبكة يوم السبت، وكانت هذه هي أحدث حالات العنف ضد النساء بوسط القاهرة المضطرب بالمظاهرات.

قالت القناة الإخبارية في تصريح لها أن "دنيا دريدي" هوجمت حوالي الساعة العاشرة والنصر من مساء يوم الجمعة بعد بث مباشر حول المظاهرات في الميدان وقد تم إنقاذها لاحقا بواسطة أحد الزملاء وبعض الحاضرين. لم تقدم القناة تفاصيل أكثر عن الواقعة ولكنها قالت أن موظفيها آمنين وفي حالة جيدة رغم أنهم "مصدومون بشدة"، وأنها سوف ترفع دعوى ضد مهاجمين مجهولين.

قالت الشبكة – التي تتلقى دعما حكوميا ولكنها مستقلة تحريريا – أنها والسفارة الفرنسية كانا يسعيان لنقل "دريدي" إلى فرنسا.

كتبت "دريدي" يوم السبت على حسابها على موقع تويتر وباللغة الفرنسية "إنني مرعوبة أكثر من كوني مصابة" وفي إشارة باللغة الإنجليزية إلى أحد الزملاء نشرت "الشكر لأشرف خليل على حمايته لي في التحرير الليلة الماضية .. فالفضل يرجع إليه في هروبي من الأيادي السارحة"

قال أشرف خليل الذي يعمل لدى الخدمة الإنجليزية لقناة "فرانس 24" أن الزحام كان يقترب منه هو و "دريدي" بينما كانا يقومان بعمل تقارير مباشرة في أحد الشوارع الجانبية بميدان التحرير، وقال أن الهجوم ثم الخلاص منه استغرقا نصف ساعة، ولكنه كان يبدو أطول من ذلك بكثير.

وقد صرح لوكالة اسوشيتد برس قائلا:"تزايد اقتراب الحشد ثم بدا الأمر جنونيا. ما قمت به أساسا هو حمايتها بيدين مجردتين، كلا ذراعي حولها ووجهي كان أمام وجهها مباشرة" وقد قدر عدد الضالعين في الأمر بثلاثين رجلا "ويصعب تحديد من يقوم بالمساعدة ومن يقوم بملامستها"

قال خليل أنهم تراجعوا إلى أحد مطاعم الوجبات السريعة الذي كان له بابا حديديا وذلك لحمايتهما من وصول المهاجمين إليها. وقال إنهم اندفعوا إلى أحد السيارات وقام بعض الرجال بالضرب على السيارة بينما كانت تبتعد عن المكان. وقال أن بعض متعلقاتهم قد سرقت.

كان ميدان التحرير هو المكان الرئيسي لثورة أسقطت العام الماضي الزعيم المصري"حسني مبارك"  الذي حكم لمدة طويلة،وشهد منذ ذلك الحين احتجاجات عدة نظمتها مجموعات مختلفة.

في ذروة الثورة ضد مبارك، تعرضت "لارا لوجان" مراسلة شبكة CBS الإخبارية الأمريكية لاعتداء جنسي وضربت في ميدان التحرير. وقد قالت لاحقا أنها ظنت أنها ستموت. وبعد أن تم إنقاذها عادت "لوجان" إلى الولايات المتحدة وتم علاجها لأربعة أيام في أحد المستشفيات.

شهد ميدان التحرير زيادة في الاعتداء على المرأة منذ عاد المتظاهرون لتنظيم تجمعات جديدة هذا الصيف ومن ذلك قيام المهاجمين بتعرية النساء – سواء الصحفيين أو زملائهم المتظاهرين.

لا توجد أرقام رسمية بحالات التعدي على النساء في الميدان حيث لا يقترب رجال الشرطة من المنطقة كما يندر أن تقوم النساء بعمل محاضر رسمية حول هذه الوقائع. لكن النشطاء والمتظاهرين قالوا أن هناك زيادة في الاعتداء على النساء. رغم أن التحرش الجنسي ليس جديدا في مصر إلا أن هناك شكوك في كون الهجمات الأخيرة منظمة من جانب معارضي الاحتجاجات المتعددة في محاولة لإبعاد الناس.

قالت منظمة العفو الدولية في تقريرها لشهر يونيو أن هذه الهجمات قد ظهرت لتخويف النساء ومنعهم تماما من المشاركة في الحياة العامة. وقد دعت مجموعة حقوق الإنسان - التي تتخذ من لندن مقرا لها – السلطات المصرية للتحقيق في تقارير الاعتداءات الجنسية ضد النساء لدحض الانطباع بأنه لن يعاقب أحد.
 الموقع الانجليزى
 
الحجم : 2.26 ميجا الحجم : 0.98 ميجا الحجم : 19.8 ميجا
الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع