EnglishFrenchItalianoGermanRussa
FacebookYoutubeYahoogoogleفريق العمل
 
 
الموقع الايطالى/Meteoweb.eu /البعثة الإيطالية فى مصر تكتشف مدينة ميتليتس الأثرية
6/3/2013
 

مجموعة من علماء الاٌثار التابعين لجامعة روما والمعرفون باسم "الحكمة " والذين يعملوا فى المنطقة الغربية لدلتا النيل ،أكتشفوا فى الموقع الاٌثرى كوم الغراف مدينة متيليتس الاثرية ،وهى واحدة من المراكز الحضرية الرئيسية لمصر السفلى من العصر البطلمى (305-30 ق.م )حتى الغزو العربى 641 م.

وقد ذكر فى مقال نشر فى العدد الجديد من مجلة "اركيولوجيا فيفا" أن الموقع يتألف من تل يبلغ ارتفاعه حوالى 20 م نتيجة تراكم المستوطنات القديمة والتى احدثها تلك التى تؤرخ للعصر البيزنطى ،خلال الحفريات التى اختتمت مؤخراً تم اكتشاف كنز من العملات النقدية البيزنطية من بينها قطعتين من الذهب سكت فى مدينة القسطنطنية فى النصف الاول من القرن السابع ،كانوا فى خزانة محكمة الاغلاق فى الطابق العلوى ،ومما لا شك فيه ان المدينة دمرت فى السنوات الاخيرة من حكم هرقل ،حاكم الامبراطورية الرومانية الشرقية والتى كانت تضم مصر فى هذه الفترة .

ويوضح" لوردانا سست " عالم المصريات الذى يرأس بعثة الحكمة أن من بين هذه القطع النقدية تلك المصنوعة من الذهب وتصور الأمبراطور بين اثنين من ابنائه وسكت ما بين 638/639 م و641 م .

وقد وجد العلماء انفسهم فى موقع ملئ بالمساكن المبنية من الطوب اللبن مع الفخار المحلى والعديد من الصهاريج لإمدادات المياة والتى تكفى لمدينة كبيرة ،ويستمر عالم الاثار سست انه تم أكتشاف نسبة كبيرة من موقع التل والتى لا يزال يتم حفر عدة أمتار من الطبقات حول اقدم المستوطنات والتى من    المحتمل أنها ترجع إلى نهاية فترة سايت فى القرنين السابع والسادس ق.م .

الحياة فى المدينة استمرت ما لا يقل عن الف عام ،مستوطنة حضريه كهذه تكونت فى هذه المنطقة تجعل الآن من الممكن التعرف اكثر على موقع كوم الغراف مع مدينة متيليتس الاثرية ،عاصمة نوموس متيليتس والمعروفة من المصادر النصية الموجودة فى المنطقة .

 
 
الحجم : 2.26 ميجا الحجم : 0.98 ميجا الحجم : 19.8 ميجا
الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع