EnglishFrenchItalianoGermanRussa
FacebookYoutubeYahoogoogleفريق العمل
 
مهام مديرية الشئون الصحية
 

مهام المديرية وأنشطتها

***************

مهام  إدارة التموين الطبي والمخازن

-------------------------------------

1-     توريد مستلزمات طبية وعلاجية.

2-     إحضار عروض الأسعار وتوزيع أوراق المناقصات خارج المديرية .

3-     عمل مناقصات ( أكسجين- أغذية- عمل مناقصات للقوافل الطبية – مناقصة لتوريد أدوات كتابية ومكتبية – وغيرها).

4-     الشراء بالأوامر المباشر من ( سرنجات – كانيولات – جراكن غسيل كلوي- وغيرها).

5-     شراء مستلزمات الأسنان.

6-     شراء مستلزمات للمعمل المشترك.

7-     شراء شرائح المخدرات للقومسيون الطبي.

8-     طبع وشراء مطبوعات ودفاتر لجميع أقسام المديرية.

9-     شراء طوابع بريدية لقسم الأرشيف.

10- شراء بونات سولار وبنزين للمديرية.

11- شراء دفاتر صحة 19/أ، صحة 19/ ب للمستشفيات.

12- فحص الأصناف الموردة والإشراف علي لجان الفحص وإضافة الأصناف وصرفها من المخازن.

13- تشكيل لجان الجرد والإشراف علي لجان الفحص وإضافة الأصناف وصرفها من المخازن.

14- تقديم الربع سنوي الخاص بالمخازن ومراجعته وإرساله للمديرية المالية.

15- الرد علي الجهاز المركزي للمحاسبات عن طريق التفتيش المالي والإداري.

16- مطابقة الدفاتر المخزنية ومراجعتها.

 

مهام إدارة التفتيش الصيدلي

---------------------------------

 

1-     متابعة مزاولة الأنشطة الصيدلية طبقا للاشتراطات الصحية التي أقرتها وزارة الصحة طبقا للقانون 127 لسنة 1955 الخاصة بمزاولة مهنة الصيدلة.

2-     ضبط الصيادلة المخالفين لقانون مهنة الصيدلة.

3-     ضبط وتحريز الأدوية المغشوشة والمهربة والأدوية الموثرة علي الحالة النفسية والعصبية داخل الصيدليات.

4-     إصدار خطابات الأدوية الموثرة علي الحالة النفسية والعصبية.

5-     التعاون مع الجهات الخارجية مثل شرطة مكافحة المخدرات وشرطة التموين وشرطة الجمارك في حملات مشتركة لضبط الأدوية والمستحضرات الطبية الغير مسجلة بوزارة الصحة المصرية.

6-     التعاون مع إدارة العلاج الحر والمعامل في ترخيص المعامل ومتابعة التفتيش عليها وأيضا المراكز الطبية المخالفة.

7-     متابعة حركة الأدوية المدرجة بالجدول الأول والجدول الثاني من قانون 182 لسنة 1960 الخاص بمكافحة المخدرات والاتجار بها داخل المستشفيات العامة والخاصة.

8-     متابعة للاشتراطات الصحية المقررة من وزارة الصحة المصرية.

 

 

 

 

مهام إدارة التخطيط والمتابعة

-------------------------

1-     دراسة المؤشرات الصحية الرئيسية علي مستوي المحافظة والمستهدف تحقيقه منها كل عام.

2-     دراسة المؤشرات الخاصة بتأدية الخدمة الصحية علي مستوي المحافظة والمستهدف تحقيقه منها كل عام.

3-     وضع مقترحات خطط احلال وتجديد الوحدات الصحية بالمحافظة.

4-     وضع مقترحات خطط إنشاء وتطوير المستشفيات العامة والمركزية والنوعية بالمحافظة.

5-     إعداد البرنامج الزمني التنفيذي لتمويل المشروعات الواردة بالخطة السنوية للمديرية متضمنا الاستخدامات والموارد الاستثمارية وذلك بالاتفاق مع بنك الاستثمار القومي.

6-     متابعة التنفيذي العيني للمشروعات ميدانيا.

7-     إعداد تقارير متابعة تنفيذ المشروعات الصحية ورفعها للجهات المعنية سواء محليا أو مركزيا.

انجازات عام 2011 بالتكلفة:

1-     استلام مبني الوحدة الصحية بقرية ابرق بالشلاتين بتكلفة بلغت 300 ألف جنيه.

2-     استلام مبني الوحدة الصحية بمنطقة رأس حدربة الحدودية بالشلاتين بتكلفة بلغت 339.8 ألف جنيه( مصدر التمويل: ذاتي).

 

 

 

 

مهام إدارة تنظيم الأسرة

----------------------------

أولا:- الاجتماعات

1-       اجتماع ربع سنوي:-

  • فريق تنظيم الأسرة بالمديرية والإدارات الصحية ( مدير تنظيم الأسرة- مشرفة التمريض- مشرفة الرائدات- المشرف الطبي- مسئول الإعلام والعشوائيات – مسئول الإحصاء – مسئول الجمعيات) لمقارنة المؤشرات الربع الحالي والربع السابق والربع المقابل من السنة الماضية وإيجاد حلول للمعوقات في حالة للمعوقات في حالة انخفاض المؤشرات السكانية.
  • مسئول الإحصاء بالمديرية والإدارات(مراجعة البرامج والإشراف الشهري والإحصائيات وحل أي معوقات).
  • أمين مخزن الوسائل وصيدلي الوسائل بالمديرية والإدارات( مراجعة أرصدة الوسائل بالوحدات والإدارات والمديرية بحيث لا تقل عن رصيد شهرين ولا تزيد عن ثلاثة أشهر ومناقشة أسباب نقص أو زيادة أي وسيلة – متابعة تاريخ الصلاحية للوسائل بصفة دورية).

2-       اجتماع شهري:-

  • مشرفة الرائدات بالمديرية والإدارات( عرض التقرير الشهري للرائدات عن تنظيم الأسرة والزيارات المنزلية وأنفلونزا الطيور....)

ثانيا:- الزيارات الإشرافية

1-     تنفيذ عدد 4 زيارات إشرافية شهريا لفريق المديرية للإدارات الصحية والوحدات.

2-     متابعة الإشراف الشهري لمسئول الإحصاء بالمديرية للإدارات الصحية وما تم انجازه.

3-     متابعة الإشراف الربع سنوي لفريق الإدارة علي جميع الوحدات الصحية بالإدارة وماتم عمله أثناء الإشراف.

4-     الإشراف شهري لمسئول الإحصاء بالإدارة علي الوحدات الصحية( تتم المتابعة للإدارات والوحدات طبقا لتقارير الإشراف والمؤشرات بالوحدات).

 

 

ثالثا:- الفرق المتنقلة

  • عمل فرق متنقلة بالإدارات الصحية للوحدات التي ليس بها أطباء مدربين أو ذات النشاط الضعيف.
  • متابعة المردود لهذه الفرق.

رابعا:- القوافل السكانية للعشوائيات

( بالتنسيق مع مسئول العشوائيات بالمديرية)

  • عدد (4) قوافل كل 3 شهور علي مستوي الادارت ( كل قافلة يومين).
  • اشتراك عدد 4 عيادات متنقلة بكل قافلة ( تنظيم أسرة- نسا- مشورة- أطفال) مشاركة الجهات المعنية بقضية المشكلة السكانية وأخبارها بمواعيد القوافل.

خامسا:- التدريب

1-     عمل دورات للرائدات والممرضات والأطباء طبقا للتعليمات الواردة من قطاع تنظيم الأسرة بالوزارة.

2-     تدريب الأطباء علي رأس العمل عن طريق المشرف الطبي ( أخصائي النسا) بالإدارات والتأكد من جودة التدريب عن طريق المشرف الطبي بالمديرية.

  • تابع إدارة تنظيم الأسرة بالمديرية

سادسا:- العيادات المتنقلة:-

( بالتنسيق مع مسئول العيادات المتنقلة)

1-     التأكد من الالتزام بالأماكن كما هو موجود بالخطة والالتزام بالمواعيد.

2-     مقارنة الانجاز بما قبله لمعرفة الأسباب في حالة انخفاض أي انجاز.

3-     التأكد من تواجد جميع العيادات بجراج المديرية يوم الصيانة الشهري الذي تحدده الوزارة.

سابعا:- الجمعيات الأهلية

( بالتنسيق مع مسئول الجمعيات)

  • متابعة انتظام الأطباء بعيادات تنظيم الأسرة التابعة للجمعية المصرية الأهلية لتنظيم الأسرة.
  • إحضار الانجاز إلي المديرية شهريا للمتابعة.

ثامنا:- النشاط الإعلامي

  • مشاركة مسئول الإعلام بالمديرية في اللقاء الجماهيرية والندوات. متابعة انجاز الندوات داخل الوحدات وخارجها لمسئول الإعلام بالإدارات.

 

 

 

 

الإحصائيات التي يتم إرسالها إلي الوزارة

 

  • ( الخطط – الانجازات – المطالبات).

1-     حركة الوسائل المنصرفة من مخزن المديرية والإدارات والوحدات ( شهريا).

2-     مطالبة الوسائل لمخزن المديرية ( شهريا).

3-     تقرير المنقطعات عن الوسائل علي مستوي المديرية ( شهريا).

4-     انجاز النشاط الإعلامي بالمديرية والإدارات ( شهريا).

5-     خطة النشاط الإعلامي للمديرية والإدارات ( ربع سنوي).

6-     انجاز العيادات المتنقلة ( شهريا).

7-     خطة عمل العيادات المتنقلة ( ربع سنوي).

8-     انجاز القوافل السكانية ( ربع سنوي).

9-     خطة القوافل السكانية ( ربع سنوي).

10- انجاز الفرق المتنقلة بالإدارات ( شهريا).

11- نشاط الجمعيات الأهلية ( شهريا).

 

خطة العلاج الحر

---------------------

  • المرور الميداني علي المنشات الطبية الخاصة( العيادات الخاصة والتخصصية – المراكز الطبية- محلات بيع وتجهيز النظارات – مراكز العلاج الطبيعي – المستشفيات الخاصة- معامل التحاليل – مراكز الأشعة – عيادات الأسنان- مراكز كلي- نوادي صحية) داخل القري السياحية وخارجها.

مهــام الإدارة

1-     عمل معاينة للمنشات الطبية الخاصة التي تقدم أوراقها للإدارة لاستخراج الترخيص المكاني لها بعد التسجيل بالنقابة المختصة واعتمادها من معالي الوزير المحافظ.

2-     عمل محضر إثبات حالة للمنشات التي تعمل بدون ترخيص والغلق الإداري لها بعد صدور قرار من معالي الوزير المحافظ.

3-     تفتيش سنوي للمنشات المرخصة للتأكد ممن عدم وجود مخالفات بعد الترخيص.

4-     التعاون مع إدارة صحة البيئة وإدارة مكافحة العدوي بالمديرية للتأكد من تعاقد المنشات مع المحرقة للتخلص من النفايات الخطرة وتطبيق برنامج مكافحة العدوي أثناء المرور الميداني.

5-     عمل إحصائية ربع سنوي للمنشات التي تم ترخيصها والتي تم غلقها لإرسالها إلي إدارة المؤسسات العلاجية الغير الحكومية والتراخيص بالوزارة.

6-    في حالة وجود شكوي يتم تشكيل لجنة عن طريق السيد الدكتور وكيل الوزارة بالمديرية والتوجه إلي المكان محل الشكوي للتأكد من وجود مخالفات وعمل محضر بذلك واتخاذ الإجراءات القانونية طبقا للقوانين واللوائح المنظمة للعمل بالمؤسسات العلاجية الغير حكومية.

7-     التأكد من استخدام نموذج دفاتر التخدير بالمستشفيات الخاصة والمراكز الطبية المرخص لها بعمليات.

 

 

 

 

أولا"-مهام إدارة العامة لطب الأسنان

------------------------------------------

1-     تنقسم الإدارة العامة لطب الأسنان إلي إدارتي الوقائي والعلاجي.

2-     إدارة وقائي الأسنان منوطة بالإشراف علي وحدات الرعاية الأساسية ومراكز رعاية الأمومة والطفولة ومعمل تركيبات الأسنان من حيث تقييم الأداء وتحديد السلبيات ومحاولة إيجاد حلول لها.

3-     إدارة علاجي الأسنان منوطة بالإشراف علي المستشفيات العامة والمركزية والنوعية من حيث تقييم الأداء وتحديد السلبيات ومحاولة إيجاد حلول لها.

 

ثانيا:- الانجازات التي تمت بالإدارة العامة لطب الأسنان حتي نهاية 2011

بالنسبة للكوادر البشرية:-

1-تم استكمال الهيكل التنظيمي للإدارة العامة لطب الأسنان من خلال تعيين الكوادر البشرية في قسمي الإدارة الوقائي والعلاجي وكذلك تعيين رؤساء أقسام الأسنان بالإدارات الصحية.

2- يتم تقييم الأطباء شهريا بصفة دورية مع متابعة معدلات الأداء والذي أدي إلي رفع كفاءة الأداء الطبي وخفض معدلات خلع الأسنان.

3- الحرص علي تشجيع فني الأسنان علي حضور دورات تدريبية في صناعة البور سلين لرفع كفاءة الأداء بمعمل التركيبات الثابتة التابع للمديرية.

4- تم عمل نموذج متابعة لنشاط الأسنان علي المستويين اليومي والشهري وتم وضع شروط حتي لاتقل نسبة العلاج التحفظي ( الحشو العادي وعلاج الجـذور) عـن 25% شهريـا وإلا يصبح نموذج المتابعة غير مطابق مما يستلزم أبداء أسباب مقنعة واقعية.

بالنسبة للثقافة والتوعية الصحية:-

1-     الاستعانة بالقوافل العلاجية لتوصيل الخدمة إلي الأماكن المحرومة التي ليس بها مستشفيات أو وحدات.

2-     تم وضع خطة للعلاج بحيث تكون الأولوية للعلاج التحفظي وعدم اللجوء لخلع الأسنان ويتم تنفيذها ومتابعتها دوريا.

3-     حضور كل من المؤتمر الثالث والرابع لدول البحر المتوسط وكذلك المؤتمر الثامن عشر للجمعية المصرية لمكافحة العدوي.

بالنسبة للإنشاءات:-

1-     تم إنشاء عيادة جديدة لطب الأسنان بوحدة الشيخ الشاذلي الصحية بمرسي علم.

2-     جاري حاليا إنشاء وتجهيز عيادات طب الأسنان بكل من وحدتي حماطا والبرانس الصحيتين بمرسي علم ووحدة الميناء بالغردقة.

3-     جاري تجهيز عيادات الأسنان بالقسم الفندقي بمستشفي الغردقة العام وبمستشفي الحميات بالغردقة.

بالنسبة للتجهيزات:-

1-     تم إحلال وتجديد جميع الأجهزة والمعدات بجميع عيادات طب الأسنان بمستشفيات المحافظة وجاري حاليا إحلال وتجديد عيادات طب الأسنان بالوحدات الصحية بباقي الإدارات.

2-     تم إنشاء قسم لجراحة الفم والعلاج التحفظي وعلاج الجذور بعيادة طب الأسنان بمستشفي الغردقة العام.

3-     تم توفير جميع المستلزمات الطبية اللازمة لأداء كافة أنواع العلاج الطبي للأسنان ومتابعتها من خلال سجلات الخامات المستهلكة للحرص علي عدم نفاذها.

4-     العمل علي استمرارية توفير الخامات اللازمة لمعمل التركيبات الثابتة والمتحركة التابع للمديرية.

5-     تم توفير أجهزة كحت جير بالموجات فوق الصوتية وأجهزة بلمرة ضوئية للحشوات ذات اللون المماثل للون الأسنان بمستشفيات الغردقة وسفاجا والقصير والشلاتين.

إدارة الطب العلاجي

-----------------------

أولا:- عدد قرارات العلاج علي نفقة الدولة:

 تم إصدار عدد ( 1002 ) علاج علي نفقة الدولة وتم علاجهم بالمستشفيات العامة والمركزية بالمحافظة.

ثانيا:- التجهيزات

  • تم تحديث وتطوير وحدة معالجة المياه الخاصة بوحدة الكلي الصناعي بمستشفي القصير المركزي.
  • تم تكوير قسم الاستقبال بمستشفي القصير المركزي وتم عمل غرفة عمليات صغري بالاستقبال.
  • تم تطوير قسم العلاج الطبيعي بمستشفي سفاجا المركزي وزيادة الطاقة الاستيعابية للقسم إلي (6) أسرة بدلا من (2) مما أدي إلي زيادة عدد الحالات كما تم تجهيز وحدة خاصة لعلاجي حالات الأطفال ذوي الإعاقة الحركية.
  • تم تطوير العيادات الخارجية والمعمل وزيادة أماكن انتظار المرضي بمستشفي سفاجا المركزي.
  • تم تركيب عدد جهاز تنفس صناعي جديد بالعناية المركزة بمستشفي غارب المركزي.

ثالثا: قطاع التدريب

-          تم تدريب الأطباء والتمريض العاملين في المستشفيات المختلفة علي إعمال.

1-     العناية المركزة والاستقبال والطوارئ من 21/4/2012 حتي 26/4/2012 مستشفي الغردقة العام.

2-     الكلي الصناعي في الفترة من 22/4/2012 حتي 24/4/2012 بمستشفي شبرا العام.

3-     العلاجي الطبيعي من الفترة 8/5/2012 حتي 10/5/2012 بكلية العلاجي الطبيعي بالقاهرة.

رابعا :* تم التعاقد مع عدد (7) أخصائي لاستكمال احتياجات المحافظة من الأطباء.

  * أما بالنسبة للإنشاءات أو المشروعات التي بدأت أو تم افتتاحها فلا يوجد في هذه الفترة ومن المتوقع أن يكون هناك مشروعات جديدة في العام الحالي الجديد.

عودة لقائمة المهامعودة لصفحة المديرية
الحجم : 2.26 ميجا الحجم : 0.98 ميجا الحجم : 19.8 ميجا
الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع