مركز المعلومات
تليفون الادارة:205
أسم مدير الادارة:ايمان فتحى نصر
مهام الإدارة:

مهام إدارة دعم اتخاذ القرار

1- تعمل تحت التوجيه العام لمدير مركز المعلومات ودعم إتخاذ القرار .

2- الإشراف على أعمال متابعة المشكلات الواردة من رؤساء الجهات الإدارية المعنية .

3- متابعة عمليات إجراء الاتصالات مع التقسيمات المعنية بغرض مناقشة واستيضاح المقصود بالمشكلة وعناصرها .

4- وضع الأسس التى تنظم عقد لقاءات العمل مع المختصين للإنفاق على التحديد النهائى للمشكلة وعناصرها بغرض تحديد المعلومات المطلوبة لدراستها .

5- التعرف على المشاكل والقضايا العامة والعمل على دراستها وجمع البيانات والمعلومات المتعلقة بها لتكون جاهزة عند قيام السلطة المختصة بالنظر فيها وبما يكون دعما لها عند إتخاذ قرار فيها .

6- الاشراف على أعمال تحديد المعلومات اللازم توافرها قرين كل عنصر من عناصر المشكلة وتحديد مصادر الحصول عليها بما فى ذلك عمليات الاتصال بأنشطة المعلومات والإحصاء – التوثيق والمكتبات – النشر – الحاسبات .

7- الإشراف على متابعة تقسيمات مراكز المعلومات الأخرى للحصول على المعلومات اللازمة لدراسة المشكلة ومراجعتها قبل اعتمادها .

8- المشاركة فى اللجان المختصة لدراسة المشكلات مع مندوبى التقسيمات المعنية تقسيم البحوث بالجهة الإدارية لتحديد اتجاهات الحلول وبدائلها من خلال هذه اللجان والإشراف على بناء وتحديث نظم دعم القرار .

9- تجديد ومتابعة تحديث القضايا والموضوعات المرتبطة باهتمامات متخذ القرار بالجهة .

10- تجديد ومتابعة متطلبات متخذ القرار من معلومات ونماذج عملية وتطبيقية .

مهام إدارة المعلومات والإحصاء

· التعرف على احتياجات المحافظة من البيانات والمعلومات المطلوبة لها وبما يحقق أغراضها .

· جمع البيانات المطلوبة على ضوء نماذج إحصائية تصمم لهذا الغرض مع مراعاة تطوير هذه النماذج بصفة مستمرة وإعداد التعليمات التى تكفل كيفية استيفائها طبقا لبرامج زمنية محددة .

· مراجعة البيانات فور الحصول عليها للتأكد من صحتها وسلامتها تمهيدا لتبويبها وتصنيفها مع ضرورة تحديث هذه البيانات أول بأول .

· تصميم السجلات والبطاقات الإحصائية التى يتم فيها تخزين البيانات والمعلومات ومراعاة تطوير هذه السجلات والبطاقات حفظها بطريقة يسهل بها الرجوع إليها .

· تحليل البيانات التى يتم الحصول عليها للتوصل إلى مؤشرات إحصائية يتم الاعتماد عليها فى اتخاذ القرارات المناسبة فيما يختص بنشاط المحافظة

· إعداد الدراسات والبحوث الإحصائية.

· إعداد تقارير معلومات دورية عن نشاط المحافظة طبقا لأحداث البيانات المتوفرة المدخلة والمسجلة بالقطاعات .

· المشاركة مع الحاسب الآلى فى تنقية البيانات بعد الإدخال للتأكد من صحة البيانات المدخلة .

· الاستعداد المستمر لتلقى البيانات طبقا لنظام إحصائى يكفل تدقيق البيانات والمعلومات فى مسارها بانتظام وبالسرعة والدقة المطلوبتين

مهام إدارة الحاسب الآلى

1- تصميم نظم آلية تضمن تدفق البيانات والمعلومات من مصادرها المختلفة حتى مركز المعلومات دعم اتخاذ القرار .

2- تنفيذ البرامج والتطبيقات التى تحقق إنتاج المخرجات المطلوبة لخدمة متخذ القرار .

3- إدخال البيانات وإختيارها . 4- تشغيل البرامج وإختبار المخرجات .

5- طباعة المخرجات بالأساليب المختلفة .

6- الاحتفاظ بصورة من البيانات والمعلومات على أسطوانات .

مهام إدارة النشر

- إصدار نشرة شهرية بكل ما يحتويه المركز سواء باللغة الأجنبية أو باللغة العربية سواء كان ذلك مقالا أو كتيبا أو وثيقة.

- نشر المستخلصات والتراجم على مستوى الوحدة بالتنسيق مع قسم التوثيق وكذلك النشرات الدورية والدراسات المكاتبات والبحوث وغير ذلك فيما يتعلق بنشاط الوحدات الرئيسية التابعة للوحدة.

- إصدار النشرات التقارير المخطط إصدارها .

- تحديد محتويات نشرة المعلومات بالاتفاق مع الأقسام الأخرى بالمركز .

- القيام بالتحديث اليومى لموقع محافظة البحر الأحمر على الشبكة الدولية من تقارير سياحية وأخبار غيرها .

- المشاركة فى المعارض عن طريق الإعداد للوحات بوسترات - إصدار الكتاب السنوى للمحافظة.

- تقديم الدعم لمراكز معلومات المدن والمديريات .

- المشاركة فى تقييم مراكز المعلومات السنوى ( للمدن المديريات ) و مسابقة مركز معلومات مجلس الوزراء و فى أعمال المركز

- المشاركة - مساعدة بعض إدارات الديوان العام - تكليفات أخرى .

نشاط مهام التوثيق والمكتبة

1- الخطة السنوية – الخطة الشهرية

2- مهام الإدارة ومطابقة مشروعات الخطة ( السجلات بأنواعها ) 3- تقارير الإنجازات .

4- سجل عهده الكتب والمراجع المهداة والمشتراة سجل مختوم مرقم كل صفحاته .

5- دفاتر الاستعارة الاطلاع ومن خلاله يتضح عدد المترددين على المكتبة وعمل بيان ومقارنات بجميع الكتب المطلوبة الهامة من هنا يتم حصر للكتب المطلوبة الضرورية التى تسعد القارئ والدارس لعمل أبحاث ورسائل للدراسات العليا .

6- سجل البرامج نظم المعلومات وقواعد البيانات المحفوظة بالمكتبة مع مراعاة تواجد نسخ احتياطية من البرامج – نظم المعلومات – قواعد البيانات ومراجعتها مع قسم الحاسب تدوينها بالسجل الخاص بها .

7- تصنيف فهرسة محتويات الكتب المعالجة فنيا .

8- توافر الأبحاث المراجع ومدى تغطيتها للمجالات المختلفة .

9- تواجد كشاف لكل مجموعة من الكتب مصنفة بمثابة أرشيف لكل دولاب ( لكل مجموعة ).

10-بيان بعدد المترددين على المكتبة شهريا ونوعياتهم .

11-توجد أنشطة بارزة خاصة بالمكتبة ( نشرة نصف ثانوية تيرز نشاط المكتبة ومعلومات مفيدة بنائة تكون إضافة مرجع لكل قارئ ودارس

مهام حدة الــــ GIS

1- رصد التغيرات التى تتم فى خط الساحل نتيجة للمشروعات الاستثمارية والمتابعة الدورية لها للوقوف على أى تعديات وذلك من خلال صور الأقمار الصناعية الرفع المساحى .

2- تحويل الخرائط التى تغطى سطح المحافظة من الصورة الورقية الى الصورة الرقمية حتى يمكن التعامل معها فى عملية التحديث .

3- إنشاء قواعد البيانات التى يتم ربطها بالخرائط الرقمية والتى يستفيد منها متخذ القرار فى إدارة الأزمات والتخطيط العام والعمرانى .

4- إنتاج خرائط تفصيلية لمدن المحافظة وذلك باستخدام صور الأقمار الصناعية عالية الدقة .

5- دعم عملية الاستثمار بالمحافظة وذلك فى صورة دعم مباشر للمستثمرين من خلال توفير الخرائط اللازمة لهم أو الدعم الميدانى من خلال تحديد الموقع الخ ..

6- توفير الخرائط صر الأقمار الصناعية اللازمة للمخططين .

7- إمداد جميع الجهات المعنية بالتعامل مع الخرائط وصور الأقمار الصناعية .

8- معالجة تحليل صور الأقمار الصناعية .

مهام وحدة الصيانة

· القيام بأعمال الصيانة والإصلاح لأجهزة الكمبيوتر والطابعات بالديوان العام المديريات (Software-hardware).

· الاشتراك فى لجان الفحص والبت الخاصة بأجهزة الكمبيوتر والطابعات ماكينات التصوير التى يتم شرائها للمحافظة .

· المرور الدورى على أجهزة الكمبيوتر الطابعات بالديوان العام وحصريا وصيانة الأعطال الواردة بها .

· تدريب العاملين بمركز المعلومات والديوان العام على كيفية صيانة الحاسب الآلى وذلك بعقد دورات تدريبية لهم .

 

أقسام الإدارة:

1-     إدارة دعم القرار : مساهمة فى اتخاذ القرار

2-     إدارة الإحصاء:قسم تجميع ومراجعة البيانات -  قسم تصنيف وتحليل البيانات

3-     إدارة الحاسب الالى : قسم إدخال وتحديث البيانات – قسم صيانة دعم

4-     إدارة النشر : النسخ والتصوير – الطباعة والتجليد – التوزيع والإعلام

5-     إدارة التوثيق والمكتبة: قسم التوثيق – قسم الميكروفيلم – قسم المكتبة

6-     وحدة GIS: إنتاج الخرائط الرقمية والتفصيلية وعمل قواعد البيانات – تحديث الخرائط التفصيلية

7-     وحدة الصيانة: صيانة الأجهزة

8- قاعة الاجتماعات الرئيسية: قاعة الاجتماعات

الجديد فى الإدارة: